الرئيس العراقي يستقبل رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز

استقبل الرئيس العراقي برهم صالح في قصر السلام بالعاصمة بغداد، رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الذي نقل له تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني وتنمياته له بموفور الصحة والعافية، وللشعب العراقي الشقيق مزيدا من التقدم والازدهار .
 
واكد الرئيس العراقي خلال اللقاء، الذي حضره اعضاء الوفد الرسمي المرافق لرئيس الوزراء وكبار المسؤولين العراقيين، حرص العراق على تطوير العلاقات مع الأردن، وأهمية تعزيز روابط الأخوة وتطوير سبل التعاون البناء بين البلدين اللذين يرتبطان بعلاقات تاريخية مميزة.
وأشار الرئيس العراقي ، الذي طلب نقل تحياته الى جلالة الملك عبدالله الثاني ، الى حرص العراق على تعزيز العلاقات الثنائية، والارتقاء بها لتحقيق طموح وتطلعات الشعبين الشقيقين .
من جهته اكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ان زيارة فخامة الرئيس العراقي الى الاردن الشهر الماضي تركت اثرا كبيرا على صعيد تعزيز العلاقات المشتركة لافتا الى ان جلالة الملك عبدالله الثاني وجهه بهذه الزيارة لفتح افاق جديدة من التعاون والتبادل والتكامل الاقتصادي والتنسيق السياسي والامني .
كما اكد ان مباحثات اليوم اثمرت عن قرارات وفق برنامج زمني محدد للتنفيذ والعمل على استثمار الفرص المتاحة للتعاون وايجاد حلول لكافة القضايا العالقة .
وبارك رئيس الوزراء للعراق قيادة وحكومة وشعبا بسط سيطرته وسيادته على كامل الاراضي العراقية، معربا عن التقدير للعراق على حمله راية الحرب على الارهاب .
وقال رئيس الوزراء في تصريحات صحفية عقب اللقاء لقد تشرفت اليوم بلقاء فخامة الرئيس العراقي ونقلت له تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني وتهنئة جلالته بالانجاز الذي حققه العراق بدحر الارهاب وتعزيز سيطرة العراق على كامل التراب العراقي وبتشكيل الحكومة العراقية الجديدة والتي يامل الاردن من خلالها ان يستطيع العراق العودة الى القه واثره على المستوى الوطني والاقليمي والعالمي.
كما اعرب عن الامل بان تكون الحرب على الارهاب قد خلصتنا وخلصت المنطقة من شرور هذا المرض الذي اساء لديننا الحنيف وقيمنا الانسانية .
وقال تحدثنا عن القضايا المشتركة السياسية والاقتصادية والامنية مؤكدا ان التنسيق في اعلى مستوياته بين البلدين لافتا الى ان البلدين حددا مجموعة من الفرص التي سنستثمرها سويا بهدف تطوير الاستثمار المشترك بين البلدين في قطاعات هامة مثل النقل والتبادل التجاري من خلال معبر الكرامة طريبيل وانبوب النفط وشبكة الكهرباء واستخدام ميناء العقبة والتعاون بين الملكية والخطوط الجوية العراقية والعديد من المواضيع الاخرى .
واكد الرزاز ان ما ميز هذه اللقاءات اليوم هو اصرار الطرفين وفهم عميق لاهمية التكامل الاستراتيجي السياسي والاقتصادي وتذليل اي صعوبات واتخاذ القرارات العملية التي تخدم مصالح البلدين.
وقال رئيس الوزراء ان لقاءه اليوم مع رئيس الوزراء العراقي كان مثمرا وتمخض عن برنامج زمني للتنفيذ يبدا في 2 شباط 2019 وليس اطرا عامة وسيتضمن قرارات لانشاء منطقة صناعية مشتركة على المنطقة الحدودية واعفاءات لمجموعة من السلع بين البلدين بما يرتقي باقتصادات البلدين وتوفير فرص العمل .
ولفت الى ان الارن هو رئة للعراق والعراق رئة للاردن ونحن بتعاوننا وتكاملنا لن نسمح لاحد ان ينال من هذا التكامل لافتا الى حرص البلدين على امنهما المتعلق بتصدير او استيراد الطاقة وبما يعزز علاقتهما الاخوية التاريخية. (بترا)

29-كانون الأول-2018 15:43 م

نبذة عن الكاتب